القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي علامات التنصيص ؟ .. واستخداماتها

  

ما هي علامات التنصيص

علامات التنصيص هي واحدة من علامات الترقيم التي يتم استخدامها في الجملة من أجل الإشارة إلى بداية الاقتباس ونهايته، ومن خلالها يمكنك أن تُخبر القارئ أنّ هذا النص مقتبس أو عندما يتم كتابة نص من مصادر أخرى أو من خطاب مباشر.

كما تُستخدم علامات التنصيص لإظهار أن النص مأخوذ حرفيًا من مصدر آخر، أو للفت الانتباه إلى كلمة أو عبارة مهمة، أو عند استخدام مصطلح تقني لأول مرة.

هناك “اقتباسات متتالية” وعلامات تنصيص مفصولة بنص كامل، وتوجد علامات تنصيص داخل علامات اقتباس أخرى وأنماط علامات ترقيم مختلفة اعتمادًا على الموضوع ودليل الأسلوب المستخدم.

 

في الكتابة العلمية يعد استخدام الباحث أو الكاتب لعلامات التنصيص أمرًا مهمًا لأنه يمكن أن يميز علامة الاقتباس عن العلامة الأولية، والتي تُستخدم غالبًا في علم الوراثة وتخصصات العلوم الفيزيائية الأخرى.

وتُستخدم علامات التنصيص التي تُسمى غالبًا علامات الاقتباس في معظم النصوص المنشورة وتهدف إلى مطابقة أسلوب الكتابة الخاص بها.

بالإضافة إلى ذلك غالبًا ما تستخدم علامات الاقتباس كرمز في القياسات في الرياضيات ومع ذلك ليس هذا هو الاستخدام الصحيح لها. [1]

استخدامات علامات التنصيص

نستخدم علامات التنصيص لأكثر من غرض، وتشمل استخدامات علامات التنصيص ما يلي:

  • علامات التنصيص في النص

بغض النظر عن دليل الأسلوب الذي تستخدمه  هناك اتفاق حول القواعد المحددة لاستخدام علامات الاقتباس في النص الخاص بك.
على سبيل المثال إذا كنت تقوم بإدخال اقتباس مباشر في كتابتك، فمن المهم التأكد من أنّ القارئ يفهم أن هذه الكلمات ليست كلماتك، وفي القصة التي تتضمن محادثات بين الشخصيات، تميز علامات الاقتباس كلماتهم عن كلمات المؤلف.

تُستخدم علامات الاقتباس أيضًا للفت الانتباه إلى كلمات أو عبارات جديدة، والتي تكون مفيدة بشكل خاص في العلوم والكتابة التقنية، كما هو الحال في الجملة التالية: أحد فروع علم الحيوان العديدة  “علم الأسماك”، أي يركز على دراسة الأسماك.
وعلامات التنصيص في اللغة الإنجليزية ، فإنّه لا يقتصر الأمر على استخدام المصطلح الجديد بين علامتي اقتباس فحسب، بل توجد الفاصلة داخل علامات الاقتباس.

يناقش هذا المنشور استخدام علامات الاقتباس لتمييز الحوار وأجزاء من التراكيب والعبارات كجمل والاقتباسات المرعبة والنعوت.

  • علامات التنصيص في الروايات

توضع علامات الاقتباس حول الكلام في الرواية لتمييزه عن الإسناد والسرد، بالإضافة إلى التأكيد على أنه مسجل حرفيًا وليس إعادة صياغة للصياغة الفعلية.

تحدد علامات الاقتباس أيضًا في القصائد والمقالات والقصص القصيرة لتمييز عناوينها عن تلك الموجودة في المختارات التي قد تكون أو ربما كانت في الأصل جزءًا منها.

في السياقات عبر الإنترنت يتم وضع عناوين إدخالات المدونة وتلك الخاصة بأقسام مواقع الويب بين علامتي اقتباس، ويتم أيضًا التأكيد على عناوين الخطب، وكذلك تلك الخاصة بالمحادثات وحلقات النقاش التي تشكل جزءًا من المؤتمرات وأحداث الاجتماعات الرسمية الأخرى.

  • علامات التنصيص في قوائم المراجع

أدلة الأنماط المختلفة لها بروتوكولات مختلفة لاستخدام علامات الاقتباس في قوائم المراجع، وتتبع الأوراق المكتوبة للعلوم الإنسانية الأسلوب الذي حددته جمعية اللغة الحديثة.
عادةً ما يستخدم المؤلفون ذوو التخصصات في العلوم الاجتماعية والسلوكية دليل أسلوب الجمعية الأمريكية لعلم النفس (APA)، ويشير الكتاب في مجالات العلوم البيولوجية والهندسة إلى كتيب مجلس محرري العلوم (CSE).
على سبيل المثال تستخدم MLA و CMOS علامات اقتباس حول عناوين المقالات داخل الكتب، لكن APA لا تستخدم ذلك، وتكون عناوين الكتب ليست محاطة بعلامات اقتباس، ولكن الدوريات بما في ذلك الصحف.

  • الإشارة إلى معنى خاص

أحيانًا يتم وضع الكلمات والعبارات بين علامات اقتباس للإشارة إلى أنها تُستخدم بمعنى خاص، على الرغم من أن هذا الاستخدام هو الأفضل للتأكيد على السخرية أو لتوضيح أن الكاتب يستخدم المصطلح ولكنه لا يؤيده، ولا ينصح باستخدام مثل هذا الاستخدام لأغراض السخرية أو التخويف. [2]

أسباب وضع علامات التنصيص

المكان الرئيسي لعلامات التنصيص في النص مع الاقتباسات المباشرة، أو مع عناوين أعمال معينة، للإشارة إلى معاني بديلة، وكتابة الكلمات ككلمات، وفي اللغة الإنجليزية يتم كتابة النص المقتبس بأحرف كبيرة إذا كنت تقتبس جملة كاملة ولم يتم كتابتها بأحرف كبيرة إذا كنت تقتبس من جزء.

ولكن بشكل عام تستخدم علامات التنصيص لمجموعة من الأسباب ، وهي:

  • لتعزيز أفكارك، بمعنى السبب الرئيسي لاقتباس مادة في خطابك هو تعزيز كلماتك، ويقدم الاقتباس صوتًا ثانيًا يعكس أفكارك ومعتقداتك وادعاءاتك.
  • توفر الاقتباسات طريقة أفضل لقول الأشياء، فهي تعطي ىصياغة أكثر إيجازًا ولا تنسى لفكرة، وهذا ينطبق بشكل خاص على الاقتباسات الشهيرة.
  • لكي تكون أكثر مصداقية فأنت مطلوب منك أنْ تستخدم علامات التنصيص في خطابك أو في النص المكتوب، فهي تحسن مصداقيتك لأن الاقتباس يشير إلى أن الشخص الذي تقتبس منه يوافق على حجتك.
  • لإظهار معرفتك في أمر ما، حيث أنّ معظمنا ليس لديه احتياطي من الاقتباسات التلقائية لدعم حججنا، وإذا كان بإمكانك القيام بذلك، فهذا يدل على أنك جيد القراءة، وأنك تعرف الكثير عن الموضوع.
  • تحتاج إلى علامات التنصيص لإضافة تنوع في النص، فالاقتباسات يمكن أن تكسر الرتابة في أسلوب الكتابة، وهي طريقة رائعة لإضافة مجموعة متنوعة إلى حججك المنطقية، جنبًا إلى جنب مع الحقائق والإحصاءات الداعمة والقصص ذات الصلة والاستعارات وغيرها من المعلومات.
  • لإضافة الدعابة لحديثك اختر اقتباسًا فكاهيًا لتخفيف الحالة المزاجية، ويمكنك القيام بذلك عن طريق اختيار شخص معين للاقتباس أو عن طريق محتوى الاقتباس نفسه.
  • لتقوية الحجة في الحديث، فإذا عززت الحجة باقتباس، يمكنك غالبًا إثبات حجتك.
  • لغرض النصيحة فإذا كنت تلقي خطابًا أو عرضًا تقديميًا يتضمن عناصر مرئية، فقم بعرض الاقتباس على شاشة ليقرأها جمهورك، وهذا يمنحك أنت والجمهور نوعًا من الراحة. [3]

فوائد استخدام علامات التنصيص

من المهم جدًا استخدام علامات الترقيم بشكل عام والتي من شأنها أنْ تسهل ايصال المعنى والفكرة إلى القارئ مع جعل النص المكتوب أكثر وضوحًا للقارئ.

ويتنوع الغرض من استخدام كل علامة من علامات الترقيم في مختلف اللغات، على سبيل المثال فإنّ النقطة تستخدم لتوحي للقارئ بانتهاء الجملة الإنشائية والبدء من بعدها بجملةً أخرى.
بينما الفاصلة فهي تفصل ما بين معنيين مختلفين في الجملة أو عندما يريد الكاتب ذكر أكثر من نوع أو شيء من الأشياء المتعلقة بالموضوع.

وهناك العديد من الفوائد لصياغة علامات التنصيص في خطابك، بما في ذلك:

  • تقدم الاقتباسات عادة صياغة موجزة لفكرة، وهذا هو السبب في ذكر الاقتباس وإعادة تكراره.
  • معظم الناس ليس لديهم القدرة على تقديم عروض أسعار ذات صلة بشكل تلقائي لدعم تصريحاتهم، لذلك عند تقديم عرض أسعار ، فإنه يوضح معرفتك بالمجال وإعدادك له.
  • إبعاد القارئ عن الملل، فإذا قدمت سلسلة من الحجج أحادية البعد من نفس النوع تجعل القارئ أكثر مللًا.
  • إنشاء توقع أو تشويق أو دراما، على سبيل المثال إذا بدأت “قال مؤسس Microsoft بيل جيتس ذات مرة …” متبوعًا بوقفة، فمن المؤكد أن جمهورك يتوقع كلماتك التالية عمّا قاله فعلًا.
  • إذا كنت تقوم بالتوصيل مع العناصر المرئية، فقد تختار عرض الاقتباس على شريحة والسماح لجمهورك بقراءته، فهذا يخلق وقفة طبيعية وهادفة في إيصالك الصوتي، مما يسمح لك بفحص ملاحظاتك، وأخذ رشفة من الماء، وجمع أفكارك.  [2]

تعليقات