القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة إزالة الخاتم من الاصبع المتورم

  

طرق إزالة الخاتم من الاصبع المتورم

أحيانا يحدث تورم للاصبع مما يتسبب في صعوبة خروجه لذلك يلجأ البعض إلى طريقة إزالة الخاتم من الاصبع المتورم ، وفيما يلي افضل الطرق:

رفع اليد والماء البارد

يمكن أن تتورم الأصابع لعدة أسباب مثل الحمل وارتفاع دراجات الحرارة أو الرياضة والتدريب وفي هذه الحالة يمكن استخدام هذه الطريقة البسيطة لإزالة الخاتم ، في حالة الشعور بتورم السد يمكن رفع اليد لمدة 2-3 دقائق ، وهذه هي أشهر  طريقة إزالة الخاتم من الاصبع المتورم يستخدمها الرياضيين الذين يحاولون تقليل تورم أحد الأطراف أو المفاصل، ويفضل نقع اليد في ماء باد لنفس المدة التي تم رفع فيها أو لفترة أطول، وتعتبر هذه هي أبسط طريقة إزالة الخاتم من الاصبع المتورم .

 

خيط الأسنان 

يعتبر استخدام خيط الأسنان من أكثر الطرق شيوعًا لإزالة الخاتم من الاصبع المتورم ، والفكرة هنا هي إضافة سطح ناعم فوق الجلد حتى يتم سحب الخاتم بسهولة ، وفي النقاط التالية طريقة استخدام خيط الأسنان لإزالة الخاتم:

  • يتم رفع راحة اليد حتى تتمكن من إمساك الخيط، ثم الحصول على المساعدة من شخص آخر لتثبيت هذا الجزء في مكانه والخطوات التالية.

  • يتم قص حوالي 12 بوصة من الخيط واستخدم عود أسنان لدفع نهاية الخيط أو الشريط أسفل الخاتم ، مع تحريك هذه النهاية حتى يتمكن الإبهام من حمل الخيط.

  • ثم يتم لف الخيط المتبقي من منتصف المفصل لأسفل باتجاه طرف الإصبع.
  • بدءًا من بداية الخيط أسفل الخاتم ، يتم فك اللولب برفق على طول الإصبع ، ويفضل طلب المساعدة من شخصة للقيام بذلك لتسهيل العملية.
  • مع هذه الخطورة يبدأ الخاتم التحرك إلى أسفل الإصبع ، وإزالة الخاتم تمامًا.

استخدام مادة منزلقة

من أكثر الطرق التي يتم استخدامها في المنزل لازالة الخاتم العالق بالاصبع هي استخدام مادة تزليق تنزلق عن الجلد ، حيث يساعد استخدام السوائل والزيوت إلى تحريك الخاتم ، ومن أفضل المنزلقات شيوعاً هي زيت الزيتون والصابون ، ويمكن اتباع الخطوات التالية:

  • يتم وضع منشفة المطبخ على سطح بعيدًا عن أي مغاسل ، ثم تجهيز الماء والصابون.
  • يتم استخدام الصابون أو زيت الزيتون لتغطية الاصبع المتورم ، مع فرك اليدين بقوة لمدة 90 ثانية.
  • جرب إزالة الخاتم ، وفي حالة عدم نجاح هذه الخطوة يمكن الانتقال الى الخطوة التالية.
  • يتم رش الماء لإزالة المادة وإضافة كميات وفيرة من الصابون إلى اليدين.
  • ثم يتم التركيز على الأصابع ، مع محاولة إخراج الخاتم من خلال تحريكه لأعلى ولأسفل لفكه ، وفي النهاية خراجه.[3]

وضع اليد في الماء البارد

يمكن إحضار وعاء ملئ بالماء البارد أو الثلج ووضع اليد بها لمدة 10 دقائق ، أو عند الشعور بأن الخاتم بدأ في التحرك ، حيث يساعد الماء البارد على انقباض الأوعية الدموية.

إذا لم تنجح هذه الطرق فيمكن قطع الخاتم بواسطة قاطع خاتم بواسطة صائغ، أو بواسطة آلة حادة مخصوصة لذلك.

أو يمكن أيضاً ارتداء الخاتم بطريقة اخرى ، عند الشعور بصعوبة في إزالة الخاتم في احد المرات لا يجب المجازفة وارتدائه مرة أخرى ، ويمكن استخدامه بطريقة اخرى مثل وضعه في سلسلة عقد بسيطة أو قطعة ذات شكل هندسي تناسب الخاتم داخل القلادة ، وتم تصميم بعض المجوهرات المخصصة لارتداء الخاتم حول الرقبة أو المعصم.

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=2B3gJ2UOqUY[/embed]

أسباب تعثر خروج الخاتم من الإصبع 

هناك بعض الأشياء التي تسبب في تعثر الخاتم في الإصبع ومنها: أن يكون دوران الخاتم صغير جدًا ، أو يسبب التهاب المفاصل في المفاصل تورمًا ، كما يمكن أن يكون احتباس السوائل أو الطقس الدافئ من العوامل المساهمة ، و بمرور الوقت ، يمكن أن تصبح الأصابع أكبر من حلقة الخاتم مما يسبب صعوبة في إخراجه.

ومن الشائع أن تسبب الإصابة المؤلمة مثل الكسر أو أي إصابة في الذراع أو اليد تورمًا في اليد أو الأصابع ، و قد يؤدي عدم إزالة الخاتم من هذا الإصبع الى مشاكل كبيرة ، ويمكن أن يؤدي هذا إلى آثار جانبية خطيرة يمكن أن تصل إلى فقدان الإحساس وتدفق الدم واحتمال تلف الأوتار ، وهذا يمكن أن يسبب في تلف دائم في الأنسجة والحاجة إلى بتر الإصبع 

في حالة تورم الإصبع بسبب إصابة ، فمن الأفضل أن يقوم طبيب مختص بتقييم حالة اليد قبل تجربة احد الطرق المذكورة ، حيث يمكن أن تتسبب محاولة إزالة الخاتم في حالات الإصابة إلى مزيد من الضرر ، وفي حالة التأكد من وجود كسر أو شرخ يجب قطع الخاتم دون محاولة اتباع طريقة إزالة الخاتم من الاصبع المتورم.

نصائح لإزالة الخاتم بأمان

  • تقليل التورم

في البداية يجب تقليل التورم ، ويمكن فعل ذلك من خلال وضع الثلج حول الخاتم والإصبع ثم رفع اليد لمدة 5-10 دقائق ، حتى يحدث  انقباض في الأوعية الدموية مما يقلل من تورم الأصابع ، كما تساعد الجاذبية أثناء رفع اليد ، مما يحافظ على تدفق بعض الدم من الإصبع ، وقد تكون هذه الطريقة وحدها كافية لتقليل التورم للسماح بالإزالة الخاتم من الإصبع.

  • اللف وليس السحب

في جميع طرق ازالة الخاتم من الاصبع المتورم يجب عدم شد الخاتم الى اعلى لأن ذلك يمكن أن يسبب تكتل الجلد وينتج عن ذلك التورم، لذلك الطريقة الأفضل هي لف الخاتم برفق ذهابًا وإيابًا مع ضغط خفيف أثناء اللف وسحب الخاتم من الإصبع ، وأيضاًً يمكن محاولة “المشي وتذبذب” الخاتم من الإصبع عن طريق تحريكه إلى أعلى وأسفل برفق باتجاه طرف الإصبع. 

  • الضغط والدفع 

كما يجب الضغط على الخاتم من اسفل الإصبع حيث تقترب الحلقة من المفصل للمساعدة في تحريك الخاتم لأعلى مفصل الإصبع قليلاً.[1]

تحذيرات عند إزالة الخاتم من الاصبع المتورم

  • ينصح بعدم إزالة الخاتم بقوة لأن ذلك يمكن أن يتسبب في تشوه شكل الخاتم وتجعل إزالته أكثر صعوبة.
  • في حالة الشعور في ألم شديد أو ضغط معتدل في الإصبع ، فلا يجب محاولة إزالتها وطلب المساعدة من شخص المتخصص.
  • عند وجود شك في حدوث كسر أو خلع في الإصبع، لا يجب محاولة إزالة الخاتم لأن ذلك قد يؤدي إلى الإصابة وتلف الأنسجة.
  • في حالة  الإحساس بالوخز أو تغير لون الجلد أو فقدان الإحساس على طول الإصبع ، يجب عدم تجربة الطرق السابقة واستشارة طبيب على الفور لتجنب حدوث أي مشاكل بالاصابع ، وأحيانا يلجأ الطبيب إلى قطع الخاتم لتخفيف الضغط والألم ، وغالباً يمكن إصلاح الخاتم عند الجوهرجي.[2]

تعليقات