القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي تقنيات الأدلة الجنائية

  

ماهو قسم الأدلة الجنائية

إن علم الأدلة الجنائية أو ما يُعرف باسم العلوم الجنائية هو مصطلح يشمل الجوانب العلمية والتقنية التي تتبع أسلوب منهجي علمي يعمل على جمع الأدلة، ويقوم بفحص المعلومات التي يتم العثور عليها في مسرح الجريمة للعثور على الجاني ومعرفة سبب حدوث الجريمة، وهذا القسم يحتوي على كادر مسؤول ومخضرم في الأمور الجنائية، بالإضافة إلى أنه متخصص في أمور التحقيق في الجرائم.

تقنيات الأدلة الجنائية

إن تقنيات الأدلة الجنائية غدت أمرًا هامًا في التحقيق الجنائي بسبب الحاجة إلى معلومات جنائية موضوعية وموثوقة، وإن المحاكم ووكالات تنفيذ القانون يتوجب عليهم تعيين موظفين إضافيين يعملون على استخدام هذه الأساليب لتحليل البيانات ومن ثم استخدامها في المحاكم، ومن تقنيات الأدلة الجنائية ما يلي:

  • التنميط الظاهري للحمض النووي

ويتم في هذه التقنية مطابقة الحمض النووي المأخوذ من مسرح الجريمة مع المشتبه به عن طريق مقارنة العينات، ويستخدم الحمض النووي لتحديد شكل المشتبه به من الناحية الجسدية بسبب احتوائه على 23 كروموسومًا، وهذه الكروموسومات هي التي تشير إلى المظهر الخارجي وتحدد سمات المشتبه به عن طريق لون العين والبشرة، ومن الممكن أن تتنبأ التقنيات الحديثة بالعمر والخلفية البيولوجية.

  • أجهزة الاستشعار الحيوية لتحليل بصمات الأصابع
 

حيث أن بصمات الأصابع التي يتم العثور عليها في مسرح الجريمة من الممكن أن تتطابق مع المشتبه به، ولكن أحيانًا تكون بصمات الأصابع غير واضحة لهذا تم استخدام أجهزة الاستشعار الحيوية التي تعمل على تحليل الآثار الدقيقة لسوائل الجسم التي تتواجد في بصمات الأصابع، وإن البيانات التي تنتج من هذا التحليل تكشف العمر والجنس بالإضافة إلى كشف الأدوية ونمط الحياة.

  • تصوير الكروماتوغرافيا المناعية

وهو طريقة يتم اتباعها لاختبار الأمراض من خلال إسقاط عينة على شريط الاختبار المجهز سابقًا، وإن الاختبارات التي تستخدم هذه التقنية هي اختبار COVID و اختبار HIV بالإضافة إلى اختبارات الحمل.

  • تحديد الموقع الجغرافي لمشتبه به أو الضحية

عن طريق استخدام نظائر المياه المستقرة، وإن هذه النظائر تختلف من ذرة لأخرى، وإن العلماء قد وجدوا أنه من الممكن أن يتم تحديد مصدر العينة، ويتم ذلك من خلال عزل النظائر التي تكون متواجدة في عينة ماء تعود للمشتبه به أو الضحية.

  • التحاليل الجنائية للمركبات الرقمية

والتي تخول المحققين بجمع البيانات مثل البيانات الشخصية والطرق النموذجية بالإضافة إلى المواقع المفضلة.

  • تقنية ثلاثية الأبعاد لتحديد الملاءمة المادية

حيث أن جامعة بورتسموث قد استخدمت التصوير ثلاثي الأبعاد لتحديد الأبعاد الدقيقة لبعض العظام المحترقة، وتعمل على نسخ القطع ويتم ذلك من خلال طابعة ثلاثية الأبعاد.

  • تقنية الطائرة بدن طيار

والتي سجلت للاستخدام التجاري، حيث أن الشعبية الكبيرة لهذا النوع من الطائرات منحت المجرمين فرصة لتهريب المخدرات، ويقومون بالمراقبة الغير قانونية، وإن تخصص التحقيق الجنائي في هذا الأمر هو تطوير الأساليب الجديدة للقيام بجمع وتحليل البيانات لهذا النوع من الطائرات، بالإضافة إلى جمع البيانات عن بطاقات الـ SD والجوالات.[1]

  • اختبار المخدرات

وهو من مهام الفرق الجنائية، فتتجلى وظيفتهم تحليل كافة المواد مهما كانت سواء كانت على شكل مسحوق أو سائل أو كانت حبوب، ويتم عن طريق استخدام المعامل الاختبارات الافتراضية واختبار اللون، وإن وجود مادة كروماتوغرافيا الغاز تساعد على القيام باختبار المخدرات، واستخدام قياس الطيف الكتلي يساعد على تحديد نوع المادة بشكل قطعي.

الأدلة الجنائية السعودية

إن الأدلة الجنائية هي الإثباتات التي تستخدم لمعرفة ملابسات جريمة أو قضية معينة، فعلم الأدلة الجنائية يقوم بدراسة الشبهات التي تحيط بالجريمة، وهناك تقنيات للأدلة الجنائية قد تم ذكرها سابقًا في هذا المقال، ولكن في هذه السطور سنوضح الأدلة الجنائية المتبعة في المملكة العربية السعودية والتي تتجلى في:

  • الأدلة الفيزيائية.
  • استخدام البصمة الوراثية.
  • آثار وبصمات الأحذية أو بصمات الإطارات.
  • الأدلة التي من الممكن أن تتبع وتعطي بعض الأدلة كالزجاج والمخدرات بالإضافة إلى الرصاص والأسلحة والخيوط.
  • الأدلة الحيوية مثل الدم واللعاب والشعر بالإضافة إلى السائل المنوي والمهبلي.

وهناك بعض الوسائل التي تُعتمد لمعرفة الجناة وتتجلى في:

  • بصمة الأصبع.
  • بصمة العرق حيث أن أثبتت الدراسات أنه بتحليل عرق الأشخاص يتم التعرف على الجاني، حيث أنه لكل شخص بصمة عرق خاصة.
  • بصمة الشعر وهي تعتبر من أقوى الأدلة لأن الشعر لا يتعرض للتلف.
  • بصمة الحمض النووي حيث أن جزيء DNA يوضح كل المعلومات الجينية.
  • تحديد الهوية حيث أن تقنية التعرف على الأشخاص قد تطورت بوجود أجهزة لدى رجال الأمن تمكنهم من التعرف على هوية الشخص بوقت وجيز.[2]

شروط القبول في الأدلة الجنائية

من شروط القبول في تخصص الأدلة الجنائية هي:

  • التخرج من المدرسة الثانوية ويجب أن يرافق هذا التخرج درجات عالية في مادة الأحياء والكيمياء بالإضافة إلى علم وظائف الأعضاء والرياضيات والإحصاء.
  • التسجيل في برنامج الأدلة الجنائية وعلوم الطب الشرعي ويتطلب القبول في هذا البرنامج هو الحصول على شهادة المدرسة الثانوية بمعدل تراكمي تنافسي، وإن هذا البرنامج يحتوي على دروس في القانون الجنائي والعلوم الفيزيائية.
  • البحث عن شهادة مهنية إلا أنها ليست ضرورية لطلب التوظيف إلا أنها تعزز السيرة الذاتية.[3]

أنواع الأدلة الجنائية

علم الأدلة الجنائية يتميز بأنواع متعددة وهذا العلم يلعب دورًا هامًا في مساعدة رجال البحث الجنائي لمعرفة الحقيقة والقبض على الجاني ومعرفة ملابسات الجريمة، ومن أنواع الأدلة الجنائية ما يلي:

  1. الأدلة المادية وهي الأدلة التي يتم العثور عليها في مسرح الجريمة فمن الممكن أن تكون بصمات أو أمور مادية أخرى، ويختص بجمع الأدلة المادية رجال أمن متخصصين في رفع البصمات.
  2. الأدلة القولية وهي التي يتم الحصول عليها أثناء الاستجواب من الشهود والمشتبه بهم، وإن الشهادة القولية التي تؤخد من قبل الشهود تعتبر أدلة جنائية يستخدمها رجال الأمن خلال التحقيق، بالإضافة إلى استخدامها في المحاكمة أمام القاضي.
  3. الأدلة المعنوية ويتم الحصول عليها بواسطة تعقب ردات الفعل التي تنتج من الشهود أو المشتبه بهم عند طرح بعض الأدلة القاطعة أو التي تثبت براءة المشتبه به أو تثبت تهمته، وإن هذه الأدلة تستخدم عند المثول أمام القاضي أثناء جلسات المحكمة.
  4. الأدلة المباشرة التي توضح بشكل مباشر عن مجريات الجريمة وهي التي تُعرض أمام القاضي.
  5. الأدلة الغير مباشرة وهي التي يتم الحصول عليها بناء على أقوال الشهود والمشتبه بهم.
  6. الأدلة المستندية وهي الأدلة التي يتم تجميعها ضمن كتاب نصي ويقدم للقاضي ويعرف باسم المستند.
  7. الأدلة القولية والمعنوية للشهود وهذه الأدلة كلها تُطرح أمام القاضي في جلسات المحكمة.

تعليقات