القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي عناصر اللياقة العضلية الهيكلية

  

من عناصر اللياقة العضلية الهيكلية

تعتمد اللياقة العضلية الهيكلية على ثلاثة عناصر رئيسية وهي التي تؤثر على الصحة البدنية وترتبط بها ارتباطًا وثيقًا وهذه العناصر كما يلي:-

  • القوة العضلية .
  • المرونة العضلية .
  • التحمل العضلي.

والقوة العضلية الديناميكية هي أقصى قوة يمكن أن تولدها العضلات أو مجموعة العضلات ، والتحمل العضلي هو قدرة العضلات أو مجموعة العضلات على أداء عمل متكرر لفترة طويلة من الزمن ، ومرونة العضلات التي تتسم بالديناميكية ، أو ثابت ، حيث المرونة الديناميكية هي معارضة أو مقاومة مفصل للحركة ، والمرونة الثابتة هي نطاق الحركة حول المفصل ، إذا لم يتم الحفاظ على القوة والقدرة على التحمل والمرونة ، فإن اللياقة العضلية الهيكلية تتعرض للخطر مما قد يؤثر بشكل كبير على الصحة البدنية . [1]

ما هي اللياقة العضلية الهيكلية

اللياقة العضلية الهيكلية هي بناء متعدد الأبعاد يشتمل على وظيفة متكاملة لقوة العضلات ومدى تحملها ، وقد امتد الارتباط بين اللياقة العضلية الهيكلية والصحة لدى البالغين إلى ما هو أبعد من صحة أسفل الظهر إلى نتائج أخرى ، مثل الاستقلال الشخصي وجودة الحياة ، وأمراض القلب والأوعية الدموية ، وخطر الكسور ، والقدرة الإدراكية والوظيفية.

تتكون اللياقة العضلية الهيكلية من كم قسم

 

تنقسم اللياقة الهيكلية إلى ثلاثة أقسام وهما ما يلي:

  • أولًا القوة العضلية: والقوة العضلية هي تكون أقصى قوة تنتج عن العضلة الواحدة أو العديد من عضلات الجسم في وقت عملية الانقباض العضلي الإرادي، ويكون ذلك الانقباض يحدث لمرة واحدة فقط كحد أقصى، والقوة العضلية تكون متضمنة للعضلات العلوية من الجسم.
  • ثانيًا قوة عضلات البطن: وهذا النوع من القوة يكون لها القدرة الكبيرة على التحمل وكذلك الإنتاج بشكل متكرر حتى يتم الحفاظ على الانقباض العضلي لمدة محددة من الوقت.
  • ثالثًا المرونة المفصلية: والمرونة المفصلية تُعد هي قدرة المفاصل العملية على القيام بأداء الحركة بشكل سهل وصحيح، والمرونة المفصلية تقاس بهذا الشكل الآتي:
  1. أولًا الاختبارات المعملية، وتلك الاختبارات التي تحدث في المعامل والمختبرات.
  2. ثانيًا الاختبارات الميدانية، وهي الاختبارات التي تكون متضمنة اختبار الضغط بالذراعين عن طريق الانبطاح بصورة مائلة، وأيضًا اختبار الشد الأعلى حتى يتم قياس مدى القوة لعضلات الحزام والذراعين وكذلك الصدر وهذا القياس يكون عن طريق استخدام العقلة، ويوجد اختبار مد الذراعين أيضًا وهو يكون بوضعية الجلوس ويتم استخدام صندوق المرونة، وأخيرًا اختبار الجلوس بعد الرقود ويكون معه ثني الركبتين لمدة دقيقة واحدة فقط، ويكون هذا الاختبار حتى يتم قياس مدى قوة تحمل العضلات.

اللياقة البدنية العضلية الهيكلية والصحة عند البالغين

تعد اللياقة العضلية الهيكلية جزءًا مهمًا من تحسين الأداء الرياضي والحفاظ على نمط حياة صحي مع فوائد تشمل تحسين التمثيل الغذائي ، وفقدان الدهون وتقوية العظام ، وتقليل مخاطر الإصابة وزيادة الاستقلال الوظيفي مع تقدم العمر لإنشاء برنامج تدريبي فردي ، وسيقوم متخصص معتمد من CSEP بتقييم اللياقة العضلية الهيكلية غالبًا باستخدام نهج النشاط البدني واللياقة ونمط الحياة الكندي (CPAFLA) ، ويستخدم CPAFLA مكونات التحمل العضلي والقوة العضلية والقوة العضلية لتقييم اللياقة العضلية الهيكلية .

ويعرف التحمل العضلي بأنه هو قدرة العضلات أو مجموعة العضلات على الانقباض المتكرر أو الحفاظ على الانقباض على مدى فترة من الزمن ، ومن المعروف أن الاختبارات الشائعة المستخدمة لتقييم التحمل العضلي في الجزء العلوي من الجسم هي اختبار الضغط واختبار الضفيرة الجزئية ، وكلاهما يتطلب من الشخص أداء أكبر عدد ممكن من التكرارات واستخدام أقصى عدد ممكن لتقييم المستوى العضلي الهيكلي لجذعهم .

ولا يوجد حد زمني لاختبار الضغط الأقصى ويمكن إجراؤه حتى الإرهاق ، ويُسمح للفتيات بإكمال الاختبار من خلال إجراء تمارين دفع معدلة من ركبتيهن ، واختبار الالتواء الجزئي يجعل الفرد يستلقي على ظهره مع ثني الركبتين والقدمين على الأرض والذراعين ممدودتين بجانبهما ، ويجلس الفرد حتى تصل يده إلى 5 بوصات أقرب إلى أقدامه بينما يظل على الأرض  ، وسيستلقي الفرد للخلف ويكرر التمرين حتى الإرهاق بحد أقصى 25 ممثلاً ، ويعد اختبار الضغط واختبارات الانحناء الجزئي محددات مهمة للصحة الوظيفية المستقلة ولصحة أسفل الظهر .

أهمية اللياقة العضلية الهيكلية

تعزز اللياقة العضلية الهيكلية الصحة وتحافظ على الأداء الصحي والرياضي بشكل عام من خلال معدل الأيض المحسن ، وتقليل كتلة الدهون ، والوقاية من هشاشة العظام ، وتؤدي زيادة اللياقة العضلية الهيكلية ، من حيث الأداء الرياضي ، إلى تحسين خفة الحركة وتعزيز القدرة الرياضية بشكل عام.

وتتضمن تقييمات بروتوكول CPAFLA للياقة العضلية الهيكلية تقييم القوة العضلية والتحمل العضلي والقوة العضلية ، ويتم تقييم القوة العضلية باستخدام مقياس قوة قبضة اليد لاختبار قوة قبضة اليد ، ويُقاس التحمل العضلي عادةً باستخدام اختبار الضغط واختبار التمرير الجزئي حيث سيكمل الفرد أكبر عدد ممكن من التكرارات.

وتعتبر اللياقة العضلية الهيكلية جزء من الحياة اليومية مثل حمل البقالة ، والمشي على الدرج وممارسة الرياضة كلها أمثلة على أهمية اللياقة العضلية الهيكلية ، ومن الضروري القيام بمهام الحياة اليومية دون إجهاد لا داعي له ولتعزيز الأداء الرياضي كلما كان الشخص قادرًا على الحفاظ على اللياقة العضلية الهيكلية لفترة أطول ، سيظل شخصًا مستقلاً في المجتمع لفترة أطول حتى الشيخوخة .  [2]

و القوة العضلية هي أعلى قوة يمكن أن تنتجها عضلة واحدة أو مجموعة عضلات وسيقوم الفرد بإجراء تكرار واحد للتمرين المحدد بممارسة أكبر قدر ممكن من القوة .

ويتم استخدام القوة العضلية القصوى كمرجع لإنشاء برنامج تدريب العميل ، وتعد إعادة تقييم 1RM طريقة رائعة لإثبات تحسن العميل ، ويستخدم CPAFLA مقياس ديناميكي قبضة اليد لتقييم القوة العضلية الهيكلية متساوية القياس للجزء العلوي من الجسم. سيبدأ الموضوع مع تمديد ذراعه بعيدًا عن جانبه بزاوية 90 درجة بعيدًا عن الجسم ، وسيجلب ذراعه إلى جانبه أثناء الضغط على مقياس قوة المقبض بأقصى ما يمكن لمدة 3 ثوانٍ تقريبًا. [2]

تعليقات